Site Map
ARCHIVES

Please note: You are viewing archival ICANN material. Links and information may be outdated or incorrect. Visit ICANN's main website for current information.

ما هي الآيـكان ICANN؟

إن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) منظمة غير ربحية تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وتخصيص معرَفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة عالية المستوى (gTLD) وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة (ccTLD)، كما أنها تضطلع بمسؤولية وظائف إدارة نظام الخوادم المركزية. وقد كانت هذه الخدمات تقدم أصلاً، بموجب عقد حكومي أمريكي، من قبل سلطة تخصيص أسماء الإنترنت (IANA) وغيرها من الهيئات، أما الآن فتقوم الآيكان بالمهام التي كانت تؤديها السلطة.

ونظراً لكونها شراكة بين القطاعين العام والخاص، تلتزم الآيكان بالمحافظة على الاستقرار التشغيلي لشبكة الإنترنت وتعزيز روح المنافسة وتحقيق تمثيل واسع النطاق لمجتمعات الإنترنت العالمية، إضافة إلى سعيها لصياغة سياسات تلائم رسالتها من خلال عمليات تعتمد على استطلاع الآراء من القاعدة إلى القمة مروراً بجميع المستويات.

ما هو نظام أسماء المواقع؟

يساعد نظام أسماء المواقع (DNS) مستخدمي الإنترنت على الوصول الى ما يبحثون عنه في رحاب الإنترنت، حيث يوجد لكل جهاز حاسوب متصل بالإنترنت عنوان مستقل يسمى "عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address)". ونظراً لصعوبة تذكر عناوين بروتوكول الإنترنت (حيث أنها عبارة عن سلاسل من الأرقام)، فقد استبدل نظام أسماء المواقع هذه الأرقام بمجموعات من الحروف المألوفة (التي تشكل "أسماء المواقع"). فعوضاً عن كتابة الرقم: "192.0.34.65"، يمكنك كتابة اسم مثل www.icann.org.

ويقوم نظام أسماء المواقع بترجمة الاسم الذي تكتبه إلى عنوان بروتوكول الإنترنت المقابل، ثم يوصلك بالموقع الإلكتروني الذي ترغب بزيارته. كما يساعد نظام أسماء المواقع على تشغيل البريد الإلكتروني بالشكل الصحيح بحيث تصل رسالتك إلى المرسل إليه المقصود.

ما هو دور الآيكان؟

تتولى الآيكان مسؤولية تنسيق إدارة العناصر الفنية في نظام أسماء المواقع وذلك لضمان تيسير الإتصالية على نطاق العالم بحيث يتسنى لجميع مستخدمي الإنترنت إيجاد العناوين الصحيحة . وتقوم الآيكان بهذا عن طريق مراقبة توزيع المعرَفات الفنية المستخدمة في عمليات الإنترنت، وتخصيص أسماء المواقع العليا (ومثال ذلك .com, .info, وغيرها).

أما المواضيع الأخرى التي يُعنى بها مستخدمو الإنترنت مثل قواعد المعاملات المالية والرقابة على محتوى الإنترنت والبريد الإلكتروني غير المرغوب (spam) وحماية البيانات فهي خارج نطاق مهمة الآيكان في مجال التنسيق الفني.

إن ضمان النتائج المتوخاة من أي مكان على الإنترنت يسمى "تيسير الإتصالية العالمية". وهي ميزة في التصميم على جانب كبير من الأهمية لنظام أسماء المواقع، حيث تجعل من شبكة الإنترنت مصدر عالمي للمساعدة وهو الذي تمثله هذه الأيام. فمن دون هذه الميزة قد يتطابق اسم الموقع ذاته مع مواقع كثيرة على الشبكة تحت ظروف مختلفة مما يؤدي إلى وقوع إرتباك.

كيف تعمل الآيكان؟

تعمل الحكومات والمنظمات الدولية المتعاهدة، ضمن هيكل الآيكان، في شراكة مع مؤسسات الأعمال والمنظمات وأفراد ذوي مهارات عالية ممن لهم دور في بناء شبكة الإنترنت العالمية والمحافظة عليها. ومن شأن الإبداع والنمو المستمر في الإنترنت أن يؤديا إلى ظهور تحديات جديدة لجهود المحافظة على الاستقرار. وبالعمل ضمن إطارٍ من التعاون، يعالج المشاركون في الآيكان هذه المواضيع التي تؤثر بشكل مباشر في مهمة الآيكان الخاصة بالتنسيق الفني. وعملاً بالالتزام بمبدأ الحد الأقصى من التنظيم الذاتي في الاقتصاد ذي التقنية العالية، قد تكون الآيكان أبرز مثال على التعاون بين العناصر المختلفة لمجتمع الإنترنت.

يشرف على إدارة الآيكان مجلس إدارة يضم جنسيات مختلفة ويضطلع بالإشراف على عملية وضع السياسات. ويضطلع رئيس الآيكان بإدارة كادر دولي من الموظفين الذين ينتمون إلى ثلاث قارات ويعملون على أن تلبي الآيكان التزامها التشغيلي تجاه مجتمع الإنترنت.

وحيث أنها مصممة للاستجابة إلى حاجات التقنيات والاقتصاديات المتغيرة بشكل مطرد، فان هناك ثلاث منظمات مساندة تقوم بعملية وضع وتطوير سياسة مرنة وجاهزة للتنفيذ لهذا الغرض. وتعمل اللجان الاستشارية المنبثقة من منظمات مختلفة تستخدم الإنترنت والتجمعات الفنية بالتعاون مع المنظمات المساندة على وضع سياسات مناسبة وفعالة. هذا وتعمل أكثر من ثمانين حكومة على توفير المشورة لمجلس الإدارة من خلال اللجنة الاستشارية الحكومية.

يضم مجلس الآيكان مواطنين من استراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا وغانا واليابان وكينيا وكوريا والمكسيك وهولندة والبرتغال والسنغال وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

يعمل مجتمع الإنترنت العالمي بشكل جماعي لتعزيز الاستقرار والتكامل في شبكة الإنترنت.

إنجازات الآيكان

من إنجازات الآيكان التي حققتها حديثاً ما يلي:

أوجدت الآيكان سوقاً تنافسية لتسجيلات أسماء المواقع العامة عالية المستوى مما أدى إلى تخفيض تكاليف أسماء المواقع بنسبة 80% مما وفر على المستهلكين والشركات والأعمال ما يزيد عن مليار دولار أمريكي سنوياً من رسوم تسجيل المواقع.

قامت الآيكان بتنفيذ السياسة الموحدة لحل نزاعات أسماء المواقع (UDRP) حيث تم استخدامها لحل أكثر من 5000 نزاع على حقوق أسماء المواقع. وقد صممت هذه السياسة لتكون فاعلة ومنخفضة التكلفة.

وبالتنسيق مع المجتمعات الفنية وأصحاب المصالح المناسبين، اعتمدت الآيكان إرشادات خاصة بنشر أسماء المواقع الدولية (IDN)، مما أتاح الفرصة لتسجيل مواقع بمئات اللغات حول العالم.

جهود الآيكان الدؤوبة

استحدثت الآيكان خلال عام 2000 سبعة أسماء مواقع عامة عالية المستوى وهي:

.aero, .biz, .coop, .info, .museum, .name, .pro . ويعمل مجتمع الآيكان حالياً على دراسة إمكانية إضافة أسماء مواقع أخرى.

واستجابة لقلق المجتمعات حيال الخصوصية وإمكانية الوصول، تستضيف الآيكان عدداً من ورش العمل التي تختص بقاعدة البيانات العامة لتسجيلات أسماء المواقع.

وباعتماد بروتوكول الإنترنت-الجيل السادس، وهو بروتوكول ترقيم عناوين الإنترنت الجديد، تستمر الآيكان في أداء مهمتها الأساسية المتمثلة في ضمان التشغيل التبادلي العالمي للشبكة.

الآيكان ترحب بمشاركتكم

إن إمكانية الاشتراك في الآيكان متاحة لجميع المعنيين بسياسة الإنترنت العالمية كونها ترتبط بمهمة الآيكان المتمثلة بالتنسيق الفني. وتقدم الآيكان العديد من منتديات الحوار المباشرة والتي يمكن الدخول إليها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالآيكان، كما أن المنظمات المساندة واللجان الاستشارية تحتفظ بقوائم بريدية عاملة متاحة للمشاركين. يضاف إلى ذلك، أن الآيكان تنظم اجتماعات عامة طوال السنة. وقد عقدت الاجتماعات الأخيرة في بوخاريست ومونتريال وشنغهاي وريو دي جانيرو وأكرا.

للمزيد من المعلومات عن المنظمات المساندة واللجان الاستشارية، يرجى مراجعة مواقعها الإلكترونية التالية:

المنظمة المساندة الخاصة بالعناوين ( Address Supporting Organization—ASO )
www.aso.icann.org

منظمة المساندة الخاصة بأسماء المواقع لرمز الدولة ( Country Code Domain Name Supporting Organization—CCNSO )
www.ccnso.icann.org

منظمة المساندة الخاصة بالأسماء العامة ( Generic Names Supporting Organization—GNSO )
www.gnso.icann.org

اللجنة الاستشارية العامة ( At-Large Advisory Committee—ALAC )
www.alac.icann.org

اللجنة الاستشاريةالحكومية ( Governmental Advisory Committee—GAC )
www.gac.icann.org

يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن الآيكان من الموقع الإلكتروني الخاص بها على: http://www.icann.org.

© Internet Corporation for Assigned Names and Numbers